أخبار تركيا

ما هو يوم 30 أغسطس وهل هو يوم عطلة رسمية؟

ما هو يوم 30 أغسطس

زادت عملية البحث مؤخرًا لمعرفة ما هو يوم 30 أغسطس، هل هو يوم عطلة رسمية؟ لذا أردنا أن نوضح للجميع ما هو ذلك اليوم، وما إن كان سيتم منحه عطلة رسمية لجميع العاملين بالقطاع الحكومي والخاص أم لا، حيث ينتظر الجميع معرفة حقيقة الأمر، حتى يقوم بترتيب أولوياته، وكيفية قضاء تلك العطلة مع عائلته، وهذا ما سنتعرف عليه في خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو يوم 30 أغسطس

بعد بحثًا ليس بقليل تم التحقق أن يوم 30 أغسطس هو يوم النصر، وهو بالفعل يتم منحه عطلة رسمية للجميع، حيث يتم الاحتفال به في العاصمة أنقرة، وأيضًا بالعواصم الأخرى في يوم النصر، مثلما يتم إقامتها في الأعياد الوطنية والرسمية، وأيام التحرير المحلية، وأيام أتاتورك، والأيام التاريخية.

وفي هذا العام سيوافق 30 أغسطس يوم الثلاثاء 2022، سيتمكن الموظفون في الحصول على إجازة نهاية الأسبوع مع الإجازة الرسمية لتصبح 3 أيام في الأسبوع، ولكن بالطبع لا يمكن الجزم بإعطاء الإجازة إلا بعد إدلاء الحكومة بيانًا رسميًا يفيد بإدراك هذا اليوم ضمن العطلة الرسمية.

يوم النصر

يوم النصر يوم رسمي وأيضًا وطني يتم الاحتفال به كل يوم في 30 أغسطس من كل عام في تركيا، وجمهورية شمال قبرص التركية، لإحياء ذكرى الهجوم العظيم، الذي تم الانتهاء منه بالفوز تحت قيادة القائد العظيم أتاتورك في منطقة (دوملوبينار)، في 30 أغسطس 1922.

وبعد الانتهاء من الهجوم العظيم، الذي يعرف باسم (معركة القائد العام)، التي كانت برئاسة القائد أتاتورك، تمت متابعة الجيوش اليونانية إلى منطقة أزمير، إلى أن تم الانتهاء من تحرير إزمير في 9 سبتمبر 1922.

بعدها تم تحرير الأراضي التركية من الاحتلال اليوناني، وعلى الرغم من مغادرة قوات الاحتلال حدود البلاد في وقتٍ لاحق، إلا أن 30 أغسطس مازال اليوم الرمزي الذي يتم فيه الاحتفال بالنصر، باعتباره اليوم الرسمي لاستعادة أرضي البلاد، حيث قام القائد العام للقوات المسلحة في أفيون للأول مرة بالاحتفال في عام 1924م وأيضًا احتفل في 30 أغسطس في تركيا عام 1926 م.

About the author

سميرة محمود

Leave a Comment